جايمس ماي – رجلنا في اليابان

كَثُرت في السنوات الأخيرة البرامج التي تتحدث عن اليابان ، وبرغم ذلك؛ لا أحد يستطيع أن يزعم أن اليابان وشعبها وثقافتها ليسوا مثيرين للإهتمام! 

بدءًا من التقاليد البالغة في القدم، إلى التقنيات الحديثة والتكنولوجيا المستخدمة كل يوم، مرورًا بالأخلاقيات الممارسة كجزء من نظام الحياة والانمي *1الرسوم المتحركة الياباني، مستنبطة من الكلمة الإنجليزية animation والمانغا *2مجلات الرسوم المصورة أو comics ، تثير اليابان الكثير من الإهتمام لدى مختلف شعوب العالم، وبالغالب أن زيارتها موجودة على قائمة الأمنيات للكثيرين.

وفي ” جايمس ماي – رجلنا في اليابان ” – من إنتاج Amazon Prime UK، يقوم المذيع البريطاني ومقدم البرامج المعروف، والمشهور بتقديم برنامجي Top Gear و The Grand Tour مع رفيقيه الآخرين *3 جيرمي كلاركسون و ريتشارد هاموند ،  والذي قام بتقديم برامج أخرى مختلفة متعلقة بالتكنولوجيا ومواضيع أخرى مختلفة، فإن اختياره لليابان هذه المرة -التي زارها قبلًا مرارًا لم يكن دون معنى- إذ لطالما أثارت اليابان اهتمامه وفضوله. *4Photo by Jezael Melgoza on Unsplash

اليابان

الفكاهة، وجايمس ماي

وفي رحلته التي تبلغ ستّ حلقات وحلقة إضافية في موسم واحد، يزور جايمس اليابان أكثر من مرة خلال عام ونصف، ليصور برنامجه. حيث يحضر فعاليات يابانية واحتفالات غريبة على مدار السنة، ويقابل أناسًا كثيرين، منهم ذوي مهارات عالية وحرف تقليدية، كما يجرب الكثير من الأشياء الجديدة، والأطعمة المختلفة، ويرتدي ملابس تقليدية، وبين هذا وذاك تحدث الكثير من الأشياء المضحكة التي يشاركنا جايمس إياها.

البرنامج أشبه بالـ”فلوجات”، لكن مع تصوير عال التقنية، وإخراج بالمستوى المتوقع منه. يظهر كذلك بعض الأشخاص اليابانيون والذين يتحدثون الإنجليزية، مثل يوجيرو تانياما *5https://www.imdb.com/name/nm6888453/ ، وهو ممثل ومقدم برامج كذلك، ليكون دليلًا سياحيًا لجايمس، وليضيف الكثير من المرح على الحلقات.

إعلان

تقييمي والإنطباع العام

التقييم: 10/8.5
النص والمحتوى
90
الشخصيات
87
التصوير والإخراج
78

ونظرًا لإعجابي القديم الجديد باليابان، والذي يمتد لسنوات الطفولة،  أسعدتني للغاية مشاهدتها من زاوية مختلفة لا تشبه ما عرضه كثير من العرب – وبعيدًا عن نظرة التقديس للحياة والنظام في اليابان. أحببت التفاصيل الثقافية الملموسة بعناية واهتمام، واستمتعت بالنكات والمواقف الضاحكة التي يضيفها جايمس بنكهته الخاصة لكل حلقة.

ومن الأمور التي لفتت انتباهي في البرنامج، أن تصوير بعض الحلقات والمشاهد تمّ في مدنٍ صغيرة، بعيدًا عن طوكيو وزحمتها، ولأن طوكيو ليست المفضلة بالنسبة لي في مدن اليابان، فإن معرفة الكثير عن المدن الأخرى كان جميلًا.

فإذا كنت من معجبي اليابان، وتودّ أن تراها من جوانب مختلفة قليلًا، وإلى أن تنجح في زيارتها فعليًا؛

سيكون من المناسب جدًا أن تشاهد البرنامج، وتستمع بالتفاصيل الصغيرة الحقيقية، التي لا يحصل السيّاح على فرصةٍ لرؤيتها ولا زيارتها.

المشاركة تعني شكرًا بلغة الإنترنت 🙂

التعليقات 1

  1. AffiliateLabz

    Great content! Super high-quality! Keep it up! 🙂

    الرد

شاركنا رأيك

سمية طه

كاتبة، أو هذا ما أحاول أن أكونه.

اشترك في نشرة تدويني

مقالاتنا تأتي إليك أولًا بأول

إعلان

إحصائيات المدونة

  • 24٬261 زائر وزائرة

تصنيفات المقالات

الكاتب على تويتر